midnight eye

The Forgiveness of Blood | غُفران الدم

للوقوعِ على فيلمٍ جميلٍ وأنت تقترب من الثلاثين لذةٌ تشبهُ أن يُقال لك أن العشر سنوات القادمة ستشبه أوائل العشرين كثيراً. أوائلَ العشرين بنزقها وَحذرها واكتشافاتها الجديدة. أن تكتشف فيلماً جديداً، من عالمٍ جديد، يعني أن ثمةَ آفاقٌ لم تكتشفها بعد. وأنكَ لن تقطعَ البقية الباقية من عمرك وحيداً تعيدُ تدويرَ شريط الذكريات. ثمةَ طريقٌ لم تقطعها بعد، طريقٌ تخبئُ لكَ زوادةً صغيرةً تقطعُ بها ولو ليلةً واحدةً من هذا العمر، وأنت تقول: للوقوعِ على فيلمٍ جميلٍ وأنت تقترب من الثلاثين …

 Image

غفران الدم” ، الفيلم الألباني الذي وقعتُ عليه بدافعِ صدفةٍ أو ملل، واستغرقني وقتاً طويلاُ لأتفرّغَ لإتمامه، كان يُخبئ لي بعضَ الجمال. تدورُ أحداثه عن سُكان قريةٍ صغيرة يرتكب أحد أفرادها جريمة قتل، ويقتضي العُرف في ألبانيا – يطلقون عليه “القانون” – أن تمضيَ أسرةُ المعتدي حياتها حبيسةَ المنزل، لئلا تحلّ عليها لعنةُ الثأر فيُراق دمُ أحد أفرادها. الفيلم لا يغرق في السوداوية، بل يتفحّص ردّة فعلِ الأفراد الذين يجدون أنفسهم ضحيةَ جرمٍ لم يرتكبوه، لكنهم لا يستطيعون التملص من لعنته حين يكون والدهم مُشتبَهاً في الجريمة. كيف يتوقُ الابن المراهق إلى الانعتاق من هذا المكان، ومن حُكمٍ جائر، إلى آفاقٍ لا يعرفها بعد، في حين تُضطّر الابنة – غضة العود والتجربة – إلى حملِ ثقل الأسرة. يسعى الابنُ إلى الحصول على الـ”بيسا” بأي ثمن، وهي ضمانةٌ لخروجه من المنزل في مقابلٍ ما.

 Image

قد يبدو رتم الفيلم بطيئاً في البداية، إلا أنه يختزن الكثير من التوتر في عاديّة مَشَاهِدِه، “نِك” يجرحُ الجدارَ بسكينه، أو يقبضُ حجراً بيده، قلبه الذي يخفق بالحب. صمتُ الابنة – التي لا اذكر اسمها الآن – ونظراتها العارِفة. الابنةُ التي تخبئ الحكايةَ كشهرزاد دونَ أن ترويها لأحد. شموع عيد ميلاد طفلٍ يحملُ جريرة أبيه. عُزلة المنزل ذاته عن بقية القرية رمزاً لعزلة الأسرة. عربةُ نقل الخبز يجرها الخيل إلى جوارِ السيارات.

أعرفُ أن قصة واحدة لا يمكن أن تختزل حكاية ألبانيا، لكني قانعةٌ بالاكتشاف الصغير هذا الآن.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s